يمكن تقسيم صعوبات التعلم إلى مجموعتين رئيسيتين هما:

1- صعوبات التعلم النمائية: وهي المهارات التي يحتاجها الطفل بهدف التحصيل في الموضوعات الأكاديمية وتنقسم الى:

أ. الصعوبات الأولية: وتضم الانتباه والذاكرة والإدراك.

ب. الصعوبات الثانوية: وتضم التفكير واللغة الشفهية.

2- صعوبات التعلم الأكاديمية: وتشمل الصعوبات التي يواجهها الطلبة في تعليمهم وهي:

أ. صعوبات القراءة: يظهر الطلاب الذين يعانون من هذه الصعوبة قدرة منخفضة في اكتساب مهارات القراءة والكتابة، وكثيراً ما تسبب هذه الصعوبات في تجنب القراءة والكتابة ومحاولة تعلم المادة عن ظهر قلب، من أجل اخفاء صعوبات القراءة.

ب- صعوبات الكتابة: يشير هذا المصطلح إلى عدم تمكن الطالب من الكتابة، أو أنه لا يستطيع التفكير أثناء الكتابة.

 ج- صعوبات الرياضيات (الحساب): وهي صعوبة تعلم أكاديمية خاصة في الحساب، تظهر في عدم القدرة على التعامل مع الأرقام واستيعاب قيمتها مما يؤدي إلى العديد من المشكلات في تعلم وإدراك الحقائق المتعلقة بالأرقام والعمليات الحسابية.

  د- صعوبات خاصة بالتهجئة والتعبير الكتابي: عدم مقدرة الطالب على تذكر التسلسل الحركي لكتابة الحروف والكلمات وغياب كفاءة استخدام قواعد الكتابة من إملاء ونحو وصرف استخداما صحيحا.