خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال الوعي المعرفي
يعرف الوعي المعرفي بأنه التفكير بالمنبهات او المثيرت التي ينبغي على التلاميذ توجيه انتباههم إليها وما الذي تم تعلمه سابقا ؟ وما الذي يمكن تطبيقه في أوضاع أو مواقف جديدة ؟
يمكن التدليل على وجود مشكلات في الوعي المعرفي لدى ذوي صعوبات التعلم اذا ما واجههوا صعوبة في :
- استخدام الاستراتيجيات بفعالية .
- تنظيم الأفكار والآراء .
- تطبيق معلومات تم تعلمها مسبقا على أوضاع جديدة .
- تطوير مهارات فاعلة في القراءة والإصغاء .
- أخذ الملاحظات وتعرف الأفكار الرئيسة في النص .
- الرقابة الذاتية وتقييم الأداء .
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال معالجة المعلومات :
يتضمن هذا المجال الانتباه والإدراك والذاكرة القصيرة والعاملة والطويلة ، والتغذية الراجعة .
- فترة انتباه قصيرة .
- يتشتت انتباههم بسهولة .
- صعوبة في تحديد الاتجاهات : يمين – يسار .
- صعوبة في تفسير تعبيرات الوجه .
- لا يتذكرون مفاهيم أو معلومات من يوم الى آخر .
- لا يستطيعون تذكر ما سمعوه بعد فترة وجيزة .
- يواجهون صعوبة في اتباع التعليمات .
- يرتكبون نفس الأخطاء على نحو متكرر .
- يبدو أنهم غير مصغيين وغارقون في أحلام اليقظة .
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال التواصل :
تتضمن عملية التواصل المدخلات من أفكار ومعلومات ومعالجتها والمخرجات أو تبادل الأفكار عبر الكلام أو الكتابة أو رموز صورية أو لغة الإشارات .
- يتكلمون عادة بصوت عال جدا او خافت جدا .
- يديرون أحد جانبي الرأس عندما يصغون الى محدثهم .
- يطلبون إعادة الكلام باستمرار .
- يجدون صعوبة في التمييز بين الأصوات مثل م/ن ،ف/د ، د/ت .
- يواجهون صعوبة في مزج الأصوات .
- يواجهون صعوبة في فهم المصطلحات واللغة المجازية .
- يحتاجون الى إعادة صياغة الاسئلة أو التعليمات بشكل متكررر .
- يجيبون إجابات غير مناسبة عن أسئلة توجه إليهم او ان تكون إجاباتهم لا صلة لها بالموضوع .
- لديهم مفردات تعبيرية محددة .
- يحذفون اصواتا من الكلمة او يستبدلون أصواتا بأخرى او يضيفون أصواتا .
- لديهم صعوبة في العثور على الكلمات .
- يظهرون توترا او حركة في الوجه او الجسم عندما يتكلمون .
- يواجهون صعوبة في اختيار عنوان موضوع في التعبير الكتابي .
- يواجهون صعوبة في التعبير عن أفكارهم كتابة .
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال الأكاديمي :
يتضمن هذا المجال القرءاة ، التعبير الكتابي ، الإملاء ، الرياضيات .
- قابلية للتشتت اثناء القراءة .
- إشارات تدل على توتر نفسي عندما يقرؤون : فرك العيون ، التثاؤب ، تقريب رؤوسهم من النص القرائي .
- استخدام أصابعهم في متابعة ما يقرؤون .
- قراءة بطيئة مقارنة مع أقرانهم .
- لا مبالاة واضحة عند قرائتهم للتعليمات .
- نقص الفهم للمادة المكتوبة .
- أداء ضعيف على الاختبارات الكتابية .
- مسكة قلم غير فاعلة .
- كتابة بطيئة غير مقروءة .
خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المجال الاجتماعي / التكيفي :
- لا يتقبلون أقرانهم .
- يكونون غير قادرين على تكوين صداقات مع أقرانهم .
- يتطلعون الى مرافقة الكبار بدلا من أقرانهم .
- يتحملون القليل من المسؤولية عن أعمالهم أو تصرفاتهم .
- يجدون صعوبة في السيطرة على انفعلاتهم .
- لديهم مستوى منخفضمن تقدير الذات والثقة بالنفس .
يجدون صعوبة في قراءة التلميحات غير اللفظية مثل تعبيرات الوجه .