خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال الوعي المعرفي

يعرف الوعي المعرفي بأنه التفكير بالمنبهات او المثيرت التي ينبغي على التلاميذ توجيه انتباههم إليها وما الذي تم تعلمه سابقا ؟ وما الذي يمكن تطبيقه في أوضاع أو مواقف جديدة ؟

يمكن التدليل على وجود مشكلات في الوعي المعرفي لدى ذوي صعوبات التعلم اذا ما واجههوا صعوبة في :

  • استخدام الاستراتيجيات بفعالية .
  • تنظيم الأفكار والآراء .
  • تطبيق معلومات تم تعلمها مسبقا على أوضاع جديدة .
  • تطوير مهارات فاعلة في القراءة والإصغاء .
  • أخذ الملاحظات وتعرف الأفكار الرئيسة في النص .
  • الرقابة الذاتية وتقييم الأداء .

خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال معالجة المعلومات :
يتضمن هذا المجال الانتباه والإدراك والذاكرة القصيرة والعاملة والطويلة ، والتغذية الراجعة .

  • فترة انتباه قصيرة .
  • يتشتت انتباههم بسهولة .
  • صعوبة في تحديد الاتجاهات : يمين – يسار .
  • صعوبة في تفسير تعبيرات الوجه .
  • لا يتذكرون مفاهيم أو معلومات من يوم الى آخر .
  • لا يستطيعون تذكر ما سمعوه بعد فترة وجيزة .
  • يواجهون صعوبة في اتباع التعليمات .
  • يرتكبون نفس الأخطاء على نحو متكرر .
  • يبدو أنهم غير مصغيين وغارقون في أحلام اليقظة .

خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال التواصل :

تتضمن عملية التواصل المدخلات من أفكار ومعلومات ومعالجتها والمخرجات أو تبادل الأفكار عبر الكلام أو الكتابة أو رموز صورية أو لغة الإشارات .

  • يتكلمون عادة بصوت عال جدا او خافت جدا .
  • يديرون أحد جانبي الرأس عندما يصغون الى محدثهم .
  • يطلبون إعادة الكلام باستمرار .
  • يجدون صعوبة في التمييز بين الأصوات مثل م/ن ،ف/د ، د/ت .
  • يواجهون صعوبة في مزج الأصوات .
  • يواجهون صعوبة في فهم المصطلحات واللغة المجازية .
  • يحتاجون الى إعادة صياغة الاسئلة أو التعليمات بشكل متكررر .
  • يجيبون إجابات غير مناسبة عن أسئلة توجه إليهم او ان تكون إجاباتهم لا صلة لها بالموضوع .
  • لديهم مفردات تعبيرية محددة .
  • يحذفون اصواتا من الكلمة او يستبدلون أصواتا بأخرى او يضيفون أصواتا .
  • لديهم صعوبة في العثور على الكلمات .
  • يظهرون توترا او حركة في الوجه او الجسم عندما يتكلمون .
  • يواجهون صعوبة في اختيار عنوان موضوع في التعبير الكتابي .
  • يواجهون صعوبة في التعبير عن أفكارهم كتابة .

خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال الأكاديمي :

يتضمن هذا المجال القرءاة ، التعبير الكتابي ، الإملاء ، الرياضيات .

  • قابلية للتشتت اثناء القراءة .
  • إشارات تدل على توتر نفسي عندما يقرؤون : فرك العيون ، التثاؤب ، تقريب رؤوسهم من النص القرائي .
  • استخدام أصابعهم في متابعة ما يقرؤون .
  • قراءة بطيئة مقارنة مع أقرانهم .
  • لا مبالاة واضحة عند قرائتهم للتعليمات .
  • نقص الفهم للمادة المكتوبة .
  • أداء ضعيف على الاختبارات الكتابية .
  • مسكة قلم غير فاعلة .
  • كتابة بطيئة غير مقروءة .

خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المجال الاجتماعي / التكيفي :

  • لا يتقبلون أقرانهم .
  • يكونون غير قادرين على تكوين صداقات مع أقرانهم .
  • يتطلعون الى مرافقة الكبار بدلا من أقرانهم .
  • يتحملون القليل من المسؤولية عن أعمالهم أو تصرفاتهم .
  • يجدون صعوبة في السيطرة على انفعلاتهم .
  • لديهم مستوى منخفضمن تقدير الذات والثقة بالنفس .

يجدون صعوبة في قراءة التلميحات غير اللفظية مثل تعبيرات الوجه .